وزارة السياحة السعودية.. رؤية جديدة لجذب ملايين الزوار للمملكة


تعرف علي وزارة السياحة السعودية.. رؤية جديدة لجذب ملايين الزوار للمملكة

السعودية حولت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني إلى “وزارة السياحة” وتم تعيين أحمد بن عقيل الخطيب وزيراً لها

تتجه السعودية في إطار رؤية المملكة 2030 إلى تنويع مصادر الدخل، خصوصا الموارد غير النفطية، وهو الأمر الذي ترسخه الأوامر الملكية الصادرة الثلاثاء، من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

ونصت الأوامر الملكية على تحويل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني إلى وزارة باسم “السياحة”، وتعيين أحمد بن عقيل الخطيب وزيراً لها.

وبدأت المملكة العربية السعودية تعزيز القطاع السياحي، وإيجاد قوالب جديدة، إلى جانب السياحة الدينية، التي تعد العمود الفقري لصناعة السياحة في البلاد.

وتعدّ السياحة الدينية ممثلة في موسم الحج وشهور العمرة الأبرز في السعودية، إذ تهدف المملكة بحلول 2030 لاستقطاب نحو 30 مليون معتمر، مقارنة بمتوسط 6.5 مليون معتمر سنويا في الوقت الحالي.

ومن المتوقع وصول عدد الرحلات السياحية في المملكة إلى 93.8 مليون رحلة بحلول 2023.

وتشهد السياحة الداخلية في السعودية كثيرا من النمو والتطور، ويتجسد ذلك من خلال عدد الرحلات السياحية الداخلية التي بلغت 64.7 مليون رحلة عام 2018.

وتواصل السعودية الإعداد للإعلان عن مدينة نيوم، التي ستكون واحدة من أبرز الوجهات السياحية العالمية، اعتبارا من العقد المقبل.

وتضم نيوم شواطئ خلابة، تمتد على أكثر من 460 كيلومترا من السواحل، والعديد من الجزر البكر، وجبالا شاهقة وخلابة على ارتفاع يصل إلى 500 متر، تطل على خليج العقبة والبحر الأحمر، تغطي قممها الثلوج في فصل الشتاء، بالإضافة إلى صحراء شاسعة وممتدة تجذب الزوار.

ونيوم منطقة اقتصادية ضخمة يكلف إنشاؤها 500 مليار دولار، تعهد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ببنائها من الصفر في منطقة نائية في البلاد، حيث كان أعلن العام الماضي عن خطط لبناء مدينة على مساحة 26500 كيلومتر مربع تعتمد على التقنيات المتقدمة في إطار إصلاحات تهدف لخلق وظائف وتشجيع الاستثمارات الأجنبية وتوفير مزيد من الحريات للسعوديين.

من هو أحمد بن عقيل الخطيب؟

هو وزير السياحة السعودي منذ الثلاثاء 25 فبراير/شباط 2020، وكان رئيسا لمجلس إدارة “الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني” منذ ديسمبر/كانون الأول 2018، ومستشارا في “الأمانة العامة لمجلس الوزراء” بمرتبة وزير منذ مايو/أيار 2016، ومستشار وزير الدفاع السعودي، ورئيس مجلس إدارة “الصندوق السعودي للتنمية السعودية”.

وأحمد بن عقيل الخطيب من مواليد الرياض عام 1965، وتخرج بدرجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة الملك سعود، وحصل على دبلوم في التخطيط المالي ودبلوم في إدارة الثروات من جامعة “دالهاوسي” في كندا.

وفي عام 1992، التحق ببنك الرياض وعمل على تأسيس إدارة استثمارات العملاء وعمل في إدارات البنك المختلفة لمدة 11 عاماً، كما التحق ببنك “ساب” في عام 2003 وشارك في تأسيس المصرفية الإسلامية “أمانة”.

وبعد ذلك، انتقل إلى الخدمات الخاصة مديرا عاما، ثم في عام 2006 أسس شركة جدوى للاستثمار، والتحق بديوان ولي العهد مستشارا، وعمل مستشاراً لوزير الدفاع ومديراً لمشروع تطوير وزارة الدفاع، ثم انتقل للعمل مستشارا في الديوان الملكي.

وشغل أحمد الخطيب منصب رئيس الهيئة العامة للترفيه منذ 7 مايو/أيار 2016 حتى 18 يونيو/حزيران 2018، كما شغل منصب وزير الصحة لفترة 3 شهور عام 2015، وعمل أيضا رئيسا لمجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات العسكرية، ورئيسا لمجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية، ورئيسا للجنة برنامج جودة الحياة 2020م، ومستشاراً بالأمانة العامة لمجلس الوزراء السعودي.

كما عمل عضواً بمجلس إدارة هيئة تطوير بوابة الدرعية، وعضواً في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وعضواً في مجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *