تعرف علي يستوعب 72 مليون مسافر.. بدء الرحلات التجريبية بمطار بكين الجديد

المطار الجديد الذي سيبدأ العمل في 30 سبتمبر يهدف لتخفيف الضغط عن المطار الدولي الآخر في بكين الذي يوشك أن يبلغ أقصى طاقته

قامت شركات جوية صينية بأول رحلات تجريبية لطائرات تجارية في مطار بكين الجديد العملاق، الذي سيبدأ نشاطه في وقت لاحق من هذه السنة، ومن المتوقع أن يصبح واحدا من أكثر مطارات العالم ازدحاما.

احتاج المطار الواقع في جنوب العاصمة الصينية -الذي صممه مكتب المهندسة المعمارية الشهيرة الراحلة زها حديد- إلى نحو 200,000 طن من الفولاذ، وانتهت أعمال البناء تقريبا.

وحسب ما ذكره التلفزيون الصيني العام، فإن طائرة إيرباص إيْ 380 لشركة تشاينا ثاذرن كانت الأولى التي هبطت فيه الإثنين، وتلتها طائرة إيْ 350 لشركة تشاينا ايسترن وطائرتا بوينج لاير تشاينا وشركة خطوط الطيران الإقليمية شيامن.

وأتاحت الرحلات التجريبية اختبار إجراءات الطيران وتجهيزات الملاحة والطقس ومدارج الطائرات ونظام الإشارات في المطار، كما ذكر المصدر نفسه، ومن المقرر إجراء اختبار كامل في 9 أغسطس/آب.

والهدف من هذا المطار الذي سيبدأ العمل في 30 سبتمبر/أيلول المقبل، عشية الذكرى الـ70 لتأسيس النظام الشيوعي، هو تخفيف الضغط عن المطار الدولي الآخر في بكين الذي يوشك أن يبلغ أقصى طاقته.

ومن المتوقع أن يعمل “مطار داشينغ الدولي” بكامل طاقته في 2025، وسيحتوي عندئذ على 8 مدرجات ويمكنه استيعاب 72 مليون مسافر سنويا.

وحسب تصريحات سابقة للمدير التنفيذي لمشروع مطار داشينغ الدولي “لي جيانهوا”، فإن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ 63.9 مليار يوان ما يعادل 8 مليارات دولار، مضيفا أن كمية الفولاذ التي وصلت لـ200 ألف طن مماثلة لتلك التي استخدمت في بناء حاملة الطائرات لياوننج.

وأوضح أن حجم العمل يسير بوتيرة سريعة جداً توازي بناء مبنى من 18 طابقاً كل يوم.

وتوقع أن يتضاعف عدد المسافرين عبر الجو في العالم إلى 7.8 مليار سنوياً، وفق تقدير الجمعية الدولية للنقل الجوي (اياتا) بحلول 2036.

جميع الحقوق محفوظة لـ موقع الهجرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *